الحمل والعناية بالطفل

مرحباً بك بمدونتنا

دخول الى ملف لجوئك

               نظام مفوضية اللاجئين تركيا                   نظام IMOشرق الاوسط                                  نظام اللاجئين في جنوب شرق اسيا



اللجوء واللاجئين في مصر

فوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين هو المسؤول في مصر عن تحديد وضع اللاجئ. وقد وضع مكتب التمثيل الإقليمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين دليلاً يسمى “معلومات لملتمسي اللجوء واللاجئين في مصر” يقدم معلومات عملية ومفيدة لملتمسي اللجوء واللاجئين. وتستند المعلومات المقدمة في هذا القسم على هذا الدليل.
وهناك أيضا منظمات تقدم المشورة القانونية بشأن تقديم طلب اللجوء وأثناء عملية طلب اللجوء.

كيفية التقدم بطلب للحصول على صفة اللاجئ في مصر 

يجب على ملتمسي اللجوء ملء استمارة التسجيل، وهي متوفرة بالمجان في مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين. هناك أيضاً كتيب للمعلومات يحتوي على المبادئ التوجيهية بشأن كيفية ملء استمارة التسجيل، والذي يتوفر أيضاً مجاناً. هذه الاستمارات غير متوفرة من أي مصدر آخر.

استمارة طلب التسجيل 

يجب أن يقوم مقدم الطلب الرئيسي بتعبئة استمارات التسجيل وينبغي أن تقدم شخصياً إلى مركز استقبال اللاجئين في مدينة السادس من أكتوبر من الساعة 8:30 صباحاً في أي يوم عمل (الأحد إلى الأربعاء) مرفقة مع الوثائق التالية:
  • نسخة طبق الاصل من وثائق الهوية المتاحة (جواز السفر، وبطاقات الهوية وغيرها من الوثائق ذات الصلة).
  • أربعة صور حديثة ملونة مقاس صور جواز السفر لمقدم الطلب وأي من المعالين المدرجين في استمارة التسجيل.
  • صورة من أي وثائق أخرى يرغب مقدم الطلب أن يقدمها لدعم هذا الطلب.
عند تقديم استمارة التسجيل إلى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، سيتم تحديد موعد لمقدم الطلب لإجراء مقابلة التسجيل.
عندما يقدم صاحب الطلب استمارة التسجيل إلى مكتب المفوضية، سوف يتم تسليمه إيصال موعد لمقابلة التسجيل. في يوم موعد التسجيل، يجب على مقدم الطلب أن يأتي إلى المفوضية بالقاهرة مع جميع أفراد الأسرة (المعالين وأفراد الأسرة المقربين) الذين تم إدراجهم في استمارة التسجيل أو الذين انضموا إلى مقدم الطلب بعد وصوله/ وصولها إلى مصر.
وفقاً للمفوضية، متوسط فترة الانتظار لمقابلة التسجيل هو شهرين، ولكنها قد تختلف طبقاً لقدرة استيعاب المكتب.

مقابلة التسجيل 

في تاريخ الموعد، يقوم موظفو الحماية بالمفوضية بمقابلة مقدم الطلب وأفراد أسرته. الهدف من المقابلة هو:
  • تقديم المشورة الشاملة حول عملية التسجيل.
  • التأكد من أن البيانات الواردة في استمارة التسجيل صحيحة.
  • شرح إجراءات ما بعد التسجيل.
  • شرح حقوق وواجبات مقدم طلب اللجوء.
  • تقديم معلومات عن الخدمات المتاحة من قبل المفوضية وشركائها المنفذين.
  • الإجابة على أية أسئلة لمقدم الطلب.

عملية التوثيق 

بعد الانتهاء من مقابلة التسجيل، سوف تقدم المفوضية لمقدم الطلب وثائق كدليل على أنه/ أنها تقدم بطلب للحصول على وضع اللاجئ وأن طلبه/ طلبها يجري النظر من قبل المفوضية.
هناك ثلاثة أنواع من الوثائق التي يصدرها مكتب المفوضية في مصر للأشخاص المتعاملين معه، وهي:
  • بطاقة تسجيل طالب اللجوء في المفوضية (البطاقة الصفراء):
    يتم إصدار هذه الوثيقة للأشخاص الذين سجلوا في المفوضية وتقدم بطلب للحصول على وضع لاجئ. يشير امتلاك بطاقة تسجيل المفوضية إلى أن مقدم الطلب موجود في مصر لأنه تقدم بطلب للحصول على مركز لاجئ في المفوضية، بينما يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن طلب اللجوء. ومع ذلك، فإن مقدم الطلب يحتاج أيضاً إلى الحصول على تصريح إقامة في بطاقته الصفراء. تصريح الإقامة هذا عبارة عن ملصق يتم لصقه في بطاقة المفوضية الصفراء، تصريح الإقامة، وليس البطاقة الصفراء هو الذي يحمي اللاجئ من التعرض للاعتقال أو الترحيل بشكل غير قانوني.
  • بطاقة تسجيل اللاجئين في المفوضية (البطاقة الزرقاء):
    البطاقة الزرقاء وثيقة يتم إصدارها للأشخاص الذين اعترفت بهم المفوضية كلاجئين. تنص الحماية التي توفرها المفوضية والحكومة المصرية، على عدم إعادة اللاجئ إلى بلد المنشأ لأن الشخص قد يكون عرضة لخطر الاضطهاد أو مخاطر الحماية الأخرى هناك، وهي مشابهة للبطاقة الصفراء والبطاقة الزرقاء.
  • شهادة المفوضية الخاصة بطالب اللجوء:
    يتم إصدار هذه الوثيقة في ظروف محددة للغاية يتم شرحها لمقدم الطلب من قبل المفوضية مباشرة.

تقدم الأسرة بطلب للجوء في مصر 

يجب على جميع أفراد الأسرة في سن 18 سنة فما فوق ملء استمارة تسجيل منفصلة. يجب على مقدم الطلب الرئيسي الموجود في مصر ملء استمارة واحدة تشمل أي أطفال تقل أعمارهم عن 18 عاماً.
مقدم الطلب الرئيسي هو فرد الأسرة الذي كانت مشاكله في بلد المنشأ سبباً لمغادرة الأسرة للبلاد. قد يكون هناك أكثر من عضو واحد في الأسرة لديه مشاكل، وفي هذه الحالة يكون مقدم الطلب الرئيسي أكثر من شخص واحد. يتعين على كل مقدم طلب رئيسي ملء استمارة التسجيل الخاصة به، وذكر السبب في مغادرتهم للبلاد.

الحصول على تصريح إقامة للاجئين في مصر 

عند استلام مقدم الطلب بطاقة من المفوضية، يتعين عليه الحصول على تصريح إقامة قانوني (لاصق) من أجل إضفاء الشرعية على إقامته كطالب لجوء أو لاجئ في مصر. يجب متابعة هذا الإجراء، بموجب القوانين واللوائح المصرية، مع الحكومة المصرية. وينبغي اتخاذ الخطوات الثلاث التالية:
  • يجب على مقدم الطلب الذهاب إلى وزارة الخارجية الواقعة في كورنيش النيل في موعد لا يتجاوز 15 يوما بعد حصوله على بطاقة التسجيل في المفوضية. في الوزارة، يجب على مقدم الطلب الذهاب إلى إدارة شؤون اللاجئين عند البوابة الخلفية لوزارة الخارجية, حيث يتم تسليمه رقم للمراجعة.
  • سوف تكون الخطوة التالية في غضون 15-20 يوماً، حيث يذهب برقم المراجعة، إلى قسم الإقامة في إدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية، وتقع في الطابق الأول، النافذة رقم 52، في مجمع التحرير، في ميدان التحرير وهي المسؤولة عن تصاريح الإقامة لطالبي اللجوء واللاجئين. في النافذة 52 سيتم تسليم مقدم الطلب رقم مراجعة جديد يذهب به إلى النافذة 19. هناك، سوف يتم تقديم المساعدة لمقدم الطلب لتقديم جميع الوثائق اللازمة، بما في ذلك تسجيل استمارة من صفحة واحدة وطابع لاستمارة طلب التسجيل.
  • بعد 4 أيام، حسب إفادة المسؤولين في قسم الإقامة، يعود مقدم الطلب إلى نفس الموقع (قسم الإقامة في إدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية، في الطابق الأول، النافذة رقم 19، في مجمع التحرير، في ميدان التحرير), حيث يحصل على لاصق الإقامة القانونية الخاصة به في وثيقة التسجيل الصادرة من المفوضية.

الأسرة التي تتقدم بطلب للحصول تصريح الإقامة 

من المهم أن جميع الأفراد الذين يحملون البطاقة الصفراء يجب عليهم الحصول على تصريح إقامة في بطاقاتهم. وهذا يشمل أيضاً أفراد الأسرة المعالين الذين يحملون بطاقة هوية اللاجئين الصفراء الخاصة بهم. يجب على مقدم الطلب الرئيسي والزوج / الزوجة الحضور إلى وزارة الخارجية والمجمع للحصول على تصريح إقامة. وجود الأطفال القاصرين ليس ضروري لهذا الغرض.

تستند المعلومات المقدمة في هذا القسم على دليل المفوضية “معلومات لطالبي اللجوء واللاجئين في مصر

الأكثر تعليقاً

الاوقات