الحمل والعناية بالطفل

مرحباً بك بمدونتنا

دخول الى ملف لجوئك

               نظام مفوضية اللاجئين تركيا                   نظام IMOشرق الاوسط                                  نظام اللاجئين في جنوب شرق اسيا



من هو اللاجيء او طالب اللجوء في مصر

من هو اللاجئ أو طالب اللجوء؟ 

اللاجئ هو الشخص الذي تم منحه وضع اللاجئ من قبل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين للأمم المتحدة. طالب اللجوء هو الشخص الذي قدم طلب لتحديد وضعه كلاجئ للمفوضية ولكن القضية لم يتم الانتهاء منها حتى الآن. وغالباً ما يشار إلى اللاجئين باسم “ أصحاب البطاقة الزرقاء ‘ وطالبي اللجوء باسم” أصحاب البطاقة الصفراء “ بسبب هذا اللون من وثائق الهوية التي تصدرها المفوضية، وهذا ليس الحال دائما حيث أن بعض الجنسيات تحمل البطاقة الصفراء حتى بعد الانتهاء من عملية تحديد وضع اللاجئ.
تعرف اتفاقية اللاجئين لعام 1951، المعدلة بموجب بروتوكولها لعام 1967، اللاجئ بأنه الشخص الذي:
  • يقيم، أو يبقى خارج بلده الأصلي بسبب الخوف من الاضطهاد.
  • يخشى من التعرض للاضطهاد على أساس العرق أو الدين أو الجنسية أو الانتماء إلى فئة اجتماعية معينة، أو رأي سياسي.
  • لديه مخاوف مبررة، وهذا يعني أن المخاوف التي يزعم وجودها ليست ذاتية أو مجرد حدس ولكن لها أساس من الواقع.
هناك ظروف أخرى حيث يجوز منح وضع اللاجئ. وهذا يشمل الحالة التي تكون فيها حياة الشخص أو حريته مهددة بشكل خطير بسبب النزاع المسلح وانتشار العنف، والاحتلال الأجنبي والعدوان أو غيرها من الأحداث في بلد المنشأ التي أضرت على نحو خطير بالنظام العام. وتغطي هذه الحالات على وجه التحديد في التعريف الأوسع للاجئ الوارد في اتفاقية منظمة الوحدة الأفريقية عام 1969.

الحماية في مصر 

يتمتع اللاجئين وطالبي اللجوء في مصر بالحماية ضد الطرد أو الترحيل ( الإبعاد ) إلى بلد المنشأ. ويحق للاجئين التمتع بالحقوق المنصوص عليها في اتفاقية اللاجئين لعام 1951 التي صدقت مصر عليها بما في ذلك من بين أمور أخرى، الحق في عدم التعرض للتمييز على أساس العرق، أو الدين، أو بلد المنشأ، وحرية التنقل واختيار محل إقامته داخل بلد اللجوء وكذلك المساواة أمام القانون والوصول إلى المحاكم.
تشمل ولاية المفوضية ضمان حماية الأشخاص الذين وجد أنهم يستوفون معايير اللاجئين وفقا للمعاهدات الدولية والإقليمية ذات الصلة، جنبا إلى جنب مع الحكومات والمنظمات غير الحكومية، والسعي إلى إيجاد حلول دائمة لمشاكل اللاجئين.

التزامات اللاجئين في مصر 

بالنسبة لالتزامات اللاجئين وطالبي اللجوء وعائلاتهم، يجب عليهم أن يمتثلوا للقوانين واللوائح الوطنية في مصر، فضلاً عن التدابير المتخذة من أجل الحفاظ على النظام العام .
تشمل بعض أمثلة الجرائم الخطيرة بموجب قانون العقوبات المصري ( القانون رقم 58 لسنة 1937 ) ما يلي: التزوير، عصيان أوامر الموظفين العموميين (بما في ذلك ضباط إنفاذ القانون )، والعنف ( بما في ذلك الاعتداء والاغتصاب، والعنف المنزلي )، والسرقة، ونشر الإهانات لللشخصيات والسلطات العامة، والإجهاض، والقمار، والزنا و” الأعمال المنافية للآداب “ ( بما في ذلك البغاء ). تشمل الجرائم الأخرى حيازة المخدرات (سواء للاستخدام الشخصي أو البيع )، وتصنيع الكحول، والتناول العلني للكحول، وسوء السلوك في الأماكن العامة.

الدعم والخدمات للاجئين وطالبي اللجوء 

العديد من المنظمات في مصر توفير الخدمات الأساسية والدعم في إيجاد حلول دائمة ل حياة مستدامة ل طالبي اللجوء والمهاجرين في مصر .
في بعض الحالات يمكن لطالبي اللجوء والمهاجرين إلى جانب المواطنين الوصول إلى الخدمات العامة مثل الرعاية الصحية الأولية وفي حالات الطوارئ. عندما يتم رفض الوصول للخدمات بسبب، على سبيل المثال، عدم وجود وثائق أو مشكلات متعلقة بالحالة، يمكن لشبكة من المنظمات غير الحكومية والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المحلي ومقدمي الخدمات من القطاع الخاص التدخل وتقديم المعلومات والمشورة والدعم والمساعدة والإحالة إلى الخدمات الأساسية من التعليم إلى توفير الملاجئ.

في دليل منظمة البوصلة يمكنك العثور على قائمة المنظمات المحلية التي توفر المعلومات والخدمات في مصر بما في ذلك المساعدة القانونية، والرعاية الصحية، والتعليم، والعمل، والملاجئ والمساعدة المادية.

الأكثر تعليقاً

الاوقات